MAWLAVI ZULFIQAR ALI AL-DEOBANDI AND HIS CREATIVE WORKS: A DESCRIPTIVE STUDY

المولوي ذوالفقار علي الديوبندي ومآثره العلمية:دراسة وصفية

  • Nazir Ahmed
  • Hafiz Muhammad Badshah NUML
Keywords: Mawlavi Zulfiqar Ali, his academic life and personality, the jobs he held, the teachers and family members, creative and literary works

Abstract

This Abstract highlights the study of the life and character of Mawlavi Zulfiqar Ali al-Deobandi (the father of Mawlavi Mahmud al-Hassan, known as Sheikh of India), who was one of the scholars in India in the twentieth century. It deals with his creative works in prose, poetry, and translation. Where he has artistic prose and a variety of Arabic poetry In addition that, he has great service in the art of translation as he has translated many poetry collections, such as the Seven Muallaqaat, Abu Tammam's Divan, Al-Mutanabi Diwan, Diwan Al-Buhtri, the poem Al-Burda by Imam Al-Busiri (may God have mercy on him) and other Arabic poetry into the Urdu Language. Which was -at that time and until now - being taught in private and governmental universities in India and Pakistan, and it was difficult for teachers to elaborate on them and for the learners to understand. So all this fine work, if it indicates anything, indicates his tremendous efforts in serving the Arabic language and spreading it among the Urdu-speaking people in India and Pakistan.

So the abstract through the light on the personality of Mawlavi Zulfiqar Ali al-Deobandi, his teachers, his family members, and his t works among his literary and creative works.

 So for the researcher will study his life and personality and also describe his great and venerable works.

Author Biography

Hafiz Muhammad Badshah, NUML

Dr. Hafiz Muhammad Badshah,
Assistant Professor,
Coordinator Department of Arabic Language and Literature,
National University of Modern Languages, Islamabad,
mbadshah@numl.edu.pk

References

- أصغر حسين، حياة شيخ الهند، ط1 سنة 1977م، الناشر،إدارة الإسلاميات بلاهور-باكستان، ص12
. - سهارنبور: هى محافظةبالهند حاليا
- دهلى: عاصمة الهند قديمًا وحاليا.
- أصغر حسين، حياة شيخ الهند: ص17
5- انظر: أصغر حسين، حياة شيخ الهند، ص:13 وكذلك أورد الشيخ اسمه فى نهاية مقدمة كتابهِ "تسهيل الدراسة فى شرح ديوان الحماسة (بالأردِية)، ط2، سنة1919م، الناشر:مطبع مجتبائي بـدهلي، ص:1
6- وكان ابنه الثانى شيخ مهتاب على(المتوفى 1293ھ) وسوف ياتى ذكره. وأمّا ابنه الثا لث فلم أجدذكره، حتى لم أعثر على اسمه.
- أبناءً وبنا تٍ وأحفادًا وأسباطاً
- أصغر حسين، حياة شيخ الهند، ص13-14
- هو ابنه محمود الحسن (المتوفى بسنة 1339ھ)
10- أنظر:المجلة الشهرية "الحق"، الناشر: دارالعلوم حقانية بأكورة ختك، ج18، شمارة17، مقالة بعنوان: والد شيخ الهند مولنا ذوالفقار علي: مس جميلة سدل، (بالاردية) ص29
11- مولوى مملوك علي (المتوفى 1267ھ) كان محاضرا بكلية دهلى. وسوف يأتى ذكره في ترجمة أساتذة الشيخ ذوالفقارعلي.
12- مفتى صدرالدين(المتوفىّ 1285ھ) ويأتى ذكره فى ترجمة أساتذة الشيخ.
13- مدرسة دارالبقاء. يأتى ذكرها فى ترجمة أستاذالشيخ المفتى صدرالدين.
14- أنظر:محمدأيوب قادري مولانا محمد احسن النانوتوى(بالأردية)، طبعةجديدة بدونالتأريخ، الناشر،المطبعة الجاويدية بـ كراتشي- الباكستان. ص.27
- نفس المرجع، ونفس الصفحة
16- تذكرة أكابر علماء ديوبند:محمد اكبرشاه البخارى:(بالاردية)، طبعة جديدة بدون التأريخ، الناشر: إدارة الإسلاميات بـ لاهور- باكستان. ص27
- ميرٹھ :مديرية بالهند .
18- أنظر: محمد أ يوب قادري ، مولانا محمد أحسن نانوتوى (بالأردية)، طبعة جديدة بدون التأريخ، الناشر، المطبعة الجاويدية بـ كراتشي- الباكستان، ص271
19- السيد محبوب رضوي، تاريخ دارالعلوم ديوبند (بالاردية) طبعة جديدة بدون التأريخ، الناشر: دارالكتب آرام باغ كراتشي- باكستان ج1 ص124
20- السيد محمد ميان، الماضى المجيد لعلماءالهند(بالأردية )، ط1 سنة1992م، الناشر: مكتبة رشيدية بكراتشي- باكستان ، ج1، ص73
- السيد محبوب رضوي، تأريخ دارالعلوم بديوبند، ج1، ص140
22- مياں أ صغر حسين، حياة شيخ الهند، ص14، والسيد محبوب رضوي، تاريخ دارالعلوم بديوبند، ص123
- نفس المرجع ونفس الصفحة.
- محمد أ يوب قا درى، مولنا محمد أحسن نانوتوى، ص177
25- ظهورالحسن كسولوي، الأرواح الثلاثة(بلأردبة)، طبعة3 سنة1370ھ، الناشر، دارالكتب إسعاد الفقراء سهارنبور_ الهند. ص185
26- مرزا فر حت اللّه بيگ، مصباح الدهلى النهائي (بلأردبة)، ط1 سنة1970، الناشر، عشرت محل التوزيع بـ لاهور- باكستان ، ص32
27- السيد محبو ب رضوى، تاريخ دارالعلوم بديوبند، ج1، ص100
28- دكتورفرمان فتح بورى، تذكرات الشعراء الأردية و فن التذكرة ( بلأردية )، ط1، سنة1972م، الناشر، اللجنة لترقية الأدب بلاهور – باكستان، ص 247
- دكتور فرمان فتح بورى، تذكرات الشعراءالاردية وفن التذكرة، ص-247
30- صديق حسن خان، نشوة السكران من تذكار صهباء الغذلان(بالعربية)، ط1، سنة1419ھ، الناشر، دارابن حزم بيروت، ص104
31- السيد محمد مياں ، أسارى بـجزيرة مالٹا ( بلأرد ية)، ط2 سنة2000م، الناشر، مكتبة محمودية بلاهور - الباكستان، ص1
32- السيد محبوب رضوي، تأريخ دارالعلوم بديوبند، ص67-68
- نفس المرجع، ص150 -151
- نفس المرجع ، ص161
35- نفس المرجع ، ص161
- أصغرحسين، حياة الشيخ الهند، ص15
- محمد أكبر الشاه البخاري، أ كابر علماء ديوبند، ص22
- بجنور، هى مديرية في الهند.
- أصغر حسين ، حياة شيخ الهند، ص15
- نفس المرجع. ص15-16
- نفس المرجع . ص14
- السيد محبوب رضوي، تأريخ دارالعلوم بديوبند ،ج1، ص12
- هوأبوعثمان عمربن بن بحرالكنائي المعروف بالجاحظ( المتوفى255ھ) أنظر: أبو العباس شمس الدين أحمد بن خلّكان، وفيات الأعيان و أبناء أبناء الزمان، تحقيق، د. إحسان عباس،ط1 سنة 1397هـ، ج3، ص470
- انظر: الطالب نذيراحمد،أعمال الشيخ ذوالفقار علي في خدمة الأدب العربي، رسالة الماجستير في الفلسفة، العام 1423-1424هـ، ، ص124
- حياة شيخ الهند, ص 15
- مراد الشيخ بكلمة" أستاذٍ هو شاعر مجيد، وما أرادبه أستاذه من أساتذته وهذه الكلمة تطلق على فحول الشعراء.
- ترجمة البيت: وهب الإله البلبلَ بكاء والفراش حرقة، وخصص لنا من الحزن ما أصعبهما.
- الولوي ذوالفقارعلي، تذكرة البلاغة، ص 2
- انظر: الطالب نذيرأحمد، أعمال الشيخ ذوالفقار علي في خدمة الأدب العربي، ص157
- نفس المرجع، ص21
- مالك بن أنس أبوعبدالله الأصبحي، موطأ مالك، المحقق: محمد فؤاد عبد الباقي، الناشر: دار إحياء التراث العربي مصر، باب ما جاء في حسن الخلق، رقم الحديث1604، ومسند أحمد:ج 1 ص201 رقم الحديث : 1737
52- المولوي ذوالفقارعلي، عطر الوردة في شرح البردة :(بالأردية) طبعة جديدة بدون التأريخ، الناشر: دارالكتب آرام باغ كراتشي- باكستاتن، ص8
- أنظر: في الورقة النهائية من كتاب:بردة المديح لبروفيسرعلي محمد محسن صديقي، ط 1 سنة1405ھ، الناشر:مكتبة إسحاقية بـ كراتشي
-وله قصيدة واحدة بالفارسية أيضا مدح بها الشيخ محمد قاسم النانوتوي ,أنظر :الهدية السنية :ص5
- و لأول مرة قام الباحث نذيرأحمد بمحاولة جمعها و عرضها و تحليلها في بحثه بالعنوان:" أعمال الشيخ ذوالفقار علي في خدمة الأدب العربي" برسالة، الماجستير في الفلسفة، من الجامعة الإسلامية العالمية بإسلام آباد-باكستان، العام الجامعي،1423-1424هـ
- انظر: العلامة الشريف عبد الحي بن فخر الدين الحسني، نذهة الخواطر و بهجة المسامع و النواظر،طبعة جديدة بدون التأريخ،ص/141- 143، مولوي محمد قاسم النانوتوي (بالأردية)، قصائد قاسمية ، تحقيق مولوي محمد عبد الأحد، ط3 سنة1309هـ،الناشر، مطبع مجتبائي بدهلي، ص15-16، و مجلة ثقافة الهند، المجلد37، الشمارة 17، الناشر،المجلس الهندي للعلاقات الثقافية بدهلي، ص32
- مولوى محمد قاسم النانوتوى، قصائد قاسمية، المحقق: مولوى محمد عبدالأحد، ص 19
- انظر: مولوي ذوالفقارعلي، الهدية السنية في ذكرالممدرسة الإسلامية الديوبندية: ص3-4 ، و أصغرحسين، حياة شيخ الهند، ص27 ، و مناظر أحسن گيلاني، سوانح قاسمي، ص169-170 ومجلة ثقافة الهند، ص33
- مولوي ذوالفقارعلي، التعليقات على السبع المعلقات، ص3
- مولوي ذوالفقارعلي، الهدية السنية، ص10-11
- مولوي ذوالفقار علي, تسهيل البيان فى شرح الديوان لأبى الطيب، ص 4
Published
2021-06-30
How to Cite
Nazir Ahmed, & Hafiz Muhammad Badshah. (2021). MAWLAVI ZULFIQAR ALI AL-DEOBANDI AND HIS CREATIVE WORKS: A DESCRIPTIVE STUDY: المولوي ذوالفقار علي الديوبندي ومآثره العلمية:دراسة وصفية. Islamic Sciences, 4(1). https://doi.org/10.52337/islsci.v4i1.34